السبت,29 آب 2015 الموافق 14 ذو القعدة 1436 هـ
العدد 14444 السنة 52
  اسم العضو
  كلمة المرور
هل نسيت كلمة المرور؟
تذكر المستخدم
واشنطن تجدِّد التزامها العمل على رحيل الأسد «الدفاعية» والإعتماد على الهجمات «المرتدّة» السريعة نحاول استقطاب الأجيال الصاعدة وإشراكها في الحراك الثقافي قتلى الشاحنة الـ71 في النمسا سوريون وبينهم ٤ أطفال المشنوق لضبط النفس وعدم التهاون.. والجيش لن يسمح بالفوضى الأمنية زعيتر: علينا مناقشة مشكلاتنا بمسؤولية إجتماع الأمناء العامين لجمعيات المصارف العربية والاقليمية إنشاء سطح المرحلة الثالثة من مشروع التوسعة الجديد في الحرم المكي الاحتلال الاسرائيلي يُصعِّد من حملات الاعتقال ومصادرة الأراضي مهرجانات غوسطا الكسروانية تعود بعد 13 سنة آل مهنا ومؤذِّن ومورلّي وموسى وموصلي ومومنة: «النُصرة» على مشارف مطار أبو الظهور وهجوم للمعارضة يُبعد داعش عن مارع
اللواء السياسي

إجتماع في دار الفتوى بمشاركة قباني وقبلان
يؤكّد على وحدة المسلمين وحرمة التقاتل بينهم
الجمعة,6 نيسان 2012 الموافق ١٥ جمادى الأولى ١٤٣٣



المفتي قباني والشيخ قبلان أثناء اجتماع قضاة الشرع ورؤساء المحاكم السنية والجعفرية في دار الفتوى (تصوير: سمير المصري)
عُقد في دار الفتوى اجتماع، تلبية لدعوة مفتي الجمهورية اللبنانية رئيس مجلس القضاء الشرعي الاعلى الشيخ محمد رشيد قباني ونائب رئيس المجلس الشيعي الإسلامي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، حضره رئيس المحكمة الشرعية السنية العليا الشيخ عبد اللطيف دريان، رئيس المحكمة الشرعية الجعفرية العليا الشيخ حسن عواد، المدعي العام نزيه عكاري، المفتش العام في المحاكم الشرعية السنية نبيل صاري، المدعي العام في المحاكم الشرعية الجعفرية بلال وزنة والمستشارون وقضاة الشرع في المحاكم الشرعية السنية والجعفرية.
واكد مفتي الجمهورية «مواصلة العمل مع البطريرك الراعي وسائر المرجعيات الروحية في لبنان لعقد لقاء على مستوى الرؤساء الدينيين في الدول العربية لتوقيع عهد وميثاق بين المسلمين والمسيحيين في المنطقة».
ثم القى الشيخ قبلان كلمة تطرق فيها الى الاوضاع الاسلامية والشؤون العامة وأكد «الوحدة الإسلامية والوطنية»، كما القيت كلمتان لكل من رئيس المحكمة الجعفرية الشيخ حسن عواد ورئيس المحكمة السنية الشيخ عبد اللطيف دريان.
بعد ذلك، تداول المجتمعون الشؤون العامة الإسلامية والوطنية، وأكدوا «وحدة جسم القضاء الشرعي الاسلامي السني والجعفري»، وشددوا على «دور دار الفتوى في الجمهورية اللبنانية والمجلس الاسلامي الشيعي الاعلى في تعزيز التعاون بين المسلمين خصوصا واللبنانيين عموما من اجل خير وطنهم لبنان، ونزع فتيل الفتن التي تستهدفهم في وحدتهم الوطنية وتعوق مسيرة بناء الدولة القوية القادرة».
وأكدوا على أن «الحوار بين اللبنانيين والتناصح بينهم والتصدي سوياً للمشكلات الداخلية هو الطريق الوحيد والسليم لإعادة الثقة بين القيادات والمواطنين الذين يعملون ليل نهار لضمان حاجات أبنائهم واسرهم ومستقبل أجيالهم».
وشددوا على «وحدة المسلمين في لبنان واعتبارها واجبا ومسؤولية شرعية، وأن أي عبث أو إخلال بها هو فتنة تستهدف المسلمين جميعا وتستهدف وطنهم واستقراره وعيشه المشترك».
واكدوا ايضا «حرمة التقاتل بين المسلمين وحرمة التقاتل بين ابناء الوطن الواحد»، وأعلنوا «تمسكهم بوحدة لبنان واستقراره وطنا نهائيا لجميع أبنائه على قاعدة العدالة والمناصفة بين اللبنانيين والعمل على صون السلم الأهلي».

مقالات اليوم
«حزب الله» يؤيد طرح عون انتخاب الرئيس مباشرة من الشعب ( منال زعيتر)
الشارع أمام الاختبار مجدّداً بين مخاوف المشنوق وتطمينات الحراك المدني هل يُساند «حزب الله» حليفه عون؟ وهل يبقى الوضع ممسوكاً؟ ( عمر البردان)
قراءة من الخارج في خيارات «التيار الوطني الحر» زمن قيادة جبران باسيل: انقلاب لمصلحة من يظن أن باستطاعته تحسين انخراط المسيحيين في الطائف المعوّم ( المحلل السياسي)
مع الحدث ( كمال فضل الله)
الشواهد الأثرية لمقام ومسجد الخضر في بيروت (1) ما روي عن العبد الصالح الخضر صاحب موسى عليهما السلام ( عبد اللطيف فاخوري)
حكايات النّاس ( ليلى بديع)
بين السطور ( د. عامر مشموشي)
الجهل شرط للمعرفة... وأتمنى أن لا أكون الحمار الوحيد ( أحمد الغز )
الإقتصاد عالق بين الحراك الشعبي والفراغ السياسي ( المحرر الإقتصادي)
ثغرات أمنية تُهدّد الامن.. وانتظار لموقف بري أمام تحوّلات لبنان والمنطقة ( أحمد الأيوبي)
نقطة وسطر ( فادية خالد قباني)
خذوا أموركم بـ «الشورى»... ( حسان محيي الدين)
استطلاع
هل نجحت القوى السياسية في استغلال تحركات حملة طلعت ريحتكم ؟