السبت,25 نيسان 2015 الموافق 6 رجب 1436هـ
العدد 14340 السنة 52
  اسم العضو
  كلمة المرور
هل نسيت كلمة المرور؟
تذكر المستخدم
في مدرسة برمانا الثانوية المتّهم الموقوف يعترف بقتل جنديين .. وجائزة مالية للقبض على المتهم الفار آل عساف: بيارتة لبنانيون عرب.. أمراء وعلماء وقضاة شرع ومثقفون استمرار القتال والضربات الجوّية في اليمن وعدد القتلى يتجاوز 550 قانصو: نشأت في بيئة رياضية أخذتني إلى عالم كرة السلة المعارضة تقتحم جسر الشغور وتهدد اللاذقية إذا كان ضبط المشاة 20 الف ليرة وعربيد دعاه إلى «مؤتمر الإمتيازات» في أيار التحالف يمنع هبوط طائرات إيرانية في صنعاء وفاة غزالي تنتظر النعي الرسمي صورة نادرة لظاهرة «قوس قزح» ديمي مور كانت تواعد حبيب إبنتها السابق عسيري للتهدئة والحوار وتنفيس الإحتقان .. ومجلس العمل اللبناني في السعودية ينقل لسلام إستياء الجالية بأضرار جسيمة في الأشجار المثمرة وزارة الداخلية تؤكِّد قبضها على منفِّذ إغتيال جنديين بالرياض أي تدخل بالمسجد .. وإصرار على متابعة الترميم بقبة الضخرة
اللواء السياسي

إجتماع في دار الفتوى بمشاركة قباني وقبلان
يؤكّد على وحدة المسلمين وحرمة التقاتل بينهم
الجمعة,6 نيسان 2012 الموافق ١٥ جمادى الأولى ١٤٣٣



المفتي قباني والشيخ قبلان أثناء اجتماع قضاة الشرع ورؤساء المحاكم السنية والجعفرية في دار الفتوى (تصوير: سمير المصري)
عُقد في دار الفتوى اجتماع، تلبية لدعوة مفتي الجمهورية اللبنانية رئيس مجلس القضاء الشرعي الاعلى الشيخ محمد رشيد قباني ونائب رئيس المجلس الشيعي الإسلامي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، حضره رئيس المحكمة الشرعية السنية العليا الشيخ عبد اللطيف دريان، رئيس المحكمة الشرعية الجعفرية العليا الشيخ حسن عواد، المدعي العام نزيه عكاري، المفتش العام في المحاكم الشرعية السنية نبيل صاري، المدعي العام في المحاكم الشرعية الجعفرية بلال وزنة والمستشارون وقضاة الشرع في المحاكم الشرعية السنية والجعفرية.
واكد مفتي الجمهورية «مواصلة العمل مع البطريرك الراعي وسائر المرجعيات الروحية في لبنان لعقد لقاء على مستوى الرؤساء الدينيين في الدول العربية لتوقيع عهد وميثاق بين المسلمين والمسيحيين في المنطقة».
ثم القى الشيخ قبلان كلمة تطرق فيها الى الاوضاع الاسلامية والشؤون العامة وأكد «الوحدة الإسلامية والوطنية»، كما القيت كلمتان لكل من رئيس المحكمة الجعفرية الشيخ حسن عواد ورئيس المحكمة السنية الشيخ عبد اللطيف دريان.
بعد ذلك، تداول المجتمعون الشؤون العامة الإسلامية والوطنية، وأكدوا «وحدة جسم القضاء الشرعي الاسلامي السني والجعفري»، وشددوا على «دور دار الفتوى في الجمهورية اللبنانية والمجلس الاسلامي الشيعي الاعلى في تعزيز التعاون بين المسلمين خصوصا واللبنانيين عموما من اجل خير وطنهم لبنان، ونزع فتيل الفتن التي تستهدفهم في وحدتهم الوطنية وتعوق مسيرة بناء الدولة القوية القادرة».
وأكدوا على أن «الحوار بين اللبنانيين والتناصح بينهم والتصدي سوياً للمشكلات الداخلية هو الطريق الوحيد والسليم لإعادة الثقة بين القيادات والمواطنين الذين يعملون ليل نهار لضمان حاجات أبنائهم واسرهم ومستقبل أجيالهم».
وشددوا على «وحدة المسلمين في لبنان واعتبارها واجبا ومسؤولية شرعية، وأن أي عبث أو إخلال بها هو فتنة تستهدف المسلمين جميعا وتستهدف وطنهم واستقراره وعيشه المشترك».
واكدوا ايضا «حرمة التقاتل بين المسلمين وحرمة التقاتل بين ابناء الوطن الواحد»، وأعلنوا «تمسكهم بوحدة لبنان واستقراره وطنا نهائيا لجميع أبنائه على قاعدة العدالة والمناصفة بين اللبنانيين والعمل على صون السلم الأهلي».

مقالات اليوم
بانوراما الإقتصاد في أسبوع الإقتصاد ينتظر الفرص المؤاتية لتجديد نشاطه ( المحرر الإقتصادي)
إنّه زمن حقن الأقليات يا عزيزي! ( ربيع شنطف)
لبنان السياسي الآن.. مسرحاً للهواة ( أحمد الغز )
بنالتي مجلس التحكيم ( حسان محيي الدين)
أصول العائلات البيروتية - 122 - آل عساف: بيارتة لبنانيون عرب.. أمراء وعلماء وقضاة شرع ومثقفون ( د. حسان حلاق )
القرار العربي بإنشاء التحالف العربي و«عاصفة الحزم» شكّل مفاجأة لدى أميركا وروسيا السيسي أوفى بوعوده... الأمن القومي العربي «خط أحمر» و«كفى» كبيرة لإيران ( حسن شلحة)
حكايات الناس الحكم ملح الأرض ( آمال سهيل)
نقطة و سطر لماذا هذا النقاش ( «نون...»)
«العدلي» يُرجِئ المرافعة في الملفين 11 و19 بأحداث «نهر البارد» إلى 8 أيّار المقبل ( هدى صليبا)
بين السطور ( د. عامر مشموشي)
دردشة على ضفاف «عاصفة الحزم» وتداعياتها اللبنانية والعربية السنيورة مع سلسلة غير منتفخة.. ولا إمكانية للسير بالعماد عون ( رلى موفق)
مع الحدث ( كمال فضل الله)
استطلاع
هل تتوقع صمود الاستقرار مع تزايد المواقف المتباعدة بين الاطراف المحاورة بعد ازمة اليمن ؟